الأسئلة الشائعة

تجدون على هذه الصفحة إجابات عن بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع دمج العمالة بسوق العمل في دولة إيطاليا.

 

تعريفات

طبقا لتعريف الاتحاد الأوروبي فان المستفيدين من الحماية الدولية هم: "شخص تم منحه صفة لاجئ أو مستحق للحماية الفرعية"

تعريف صفة لاجئ: ‘اللاجئ هو من أُجبر على الفرار من بلده هربًا من الاضطهاد، أو الحرب أو العنف. اللاجئ هو شخص لديه خوف مبرر من الاضطهاد لأسباب عرقية، دينية أو سياسية أو بسبب انتمائه إلى جنسية أو طبقة اجتماعية معينة. على الأغلب لا يمكنهم -أو يخشون- العودة إلى أوطانهم. تشكل الحرب بالإضافة إلى العنف العرقي، القبلي والديني الأسباب الرئيسية لفرار اللاجئين من بلدانهم.' ( انظر ايضا المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "UNHCR"

توضيح حق الحماية الفرعية: شخص تم منحه حق الحماية الفرعية من الذين لا يمكنهم العودة إلى بلدانهم الأصلية، بسبب احتمال تعرضهم لأضرار جسيمة حال رجوعهم، وذلك طبقًا للقانون الدولي"(انظر أيضًا: موقع EUR-LEX

كما أنه من الممكن أيضًا في إيطاليا أن تتوفر الحماية الإنسانية إذا تم التيقُن بأن الشخص يواجه ظروفًا إنسانية وشخصية قاسية (مثل المشاكل الصحية، أو الوقوع ضحية لانعدام الاستقرار السياسي الخطير، أو أحداث العنف، أو عدم احترام حقوق الإنسان بالقدر الكافي، أو الكوارث الطبيعية، أو الأوضاع الخطيرة الأخرى في البلد الأصلي.

تقيدت إيطاليا بأهم المعاهدات الدولية وصدقت عليها لتوفير الحماية للاجئين وأسرهم. أوجدت التشريعات الإيطالية العديد من الأدوات على الصعيد الوطني والإقليمي لتوفير المساعدة لطالبي اللجوء، بما في ذلك معالجة طلباتهم وتقديم المساعدة المالية/ المادية، وليتم استخدامها في كل مرحلة من مراحل الدمج الاجتماعي والمهني. يجوز منح طالب اللجوء صفة لاجئ، أو صفة مستفيد من حماية دولية فرعية، أو صفة حماية إنسانية. ويجوز للاجئ بمجرد منحه صفة الحماية، الاستفادة من الخدمات (انظر أدناه) التي ينص عليها قانون المواطنين الإيطاليين. تُتخذ كذلك تدابير إضافية للقُصر غير المصحوبين بذويهم الموجودين بالدولة.

باستثناء بعض الحالات الخاصة، التي يمكنك قراءة المزيد عنها أدناه، فعندما تقدم طلب اللجوء إلى قسم شرطة سوف تُمنح تصريح إقامة بصفتك "طالب لجوء". وإذا لم يتوفر لديك مكان إقامة، فينبغي عليك أن تخبر الشرطة، والتي سترفع طلبك إلى المقاطعة. ستتحقق المقاطعة مما إذا كانت هناك أماكن متوفرة إما في نظام الاستقبال الثاني SPRAR (نظام طالبي اللجوء واللاجئين)، وإما في نظام الاستقبال الأول بالمراكز الحكومية القائمة على إيواء اللاجئين/ مراكز الاستقبال المؤقتة (CARA/CAS). نظرًا لقلة عدد الأماكن المتوفرة، قد يتعين عليك الانتظار لفترة طويلة كي تصل إلى مركز الاستقبال أو قد يتم تحويلك إلى مكان غير الذي ذكرته في طلب لجوئك في البداية. في أنظمة الاستقبال الأولى والثانية، قد يتوفر لك مكان إقامة لفترة زمنية محدودة، وقد تُمدَّد هذه الفترة حتى الانتهاء من إجراءات اللجوء. وفي بعض الحالات، التي يحددها القانون، وأثناء سير الإجراءات قد يتعين عليك الإقامة في المراكز الحكومية القائمة على إيواء اللاجئين أو في نقطة تجمع مراكز الاستقبال وتقديم الإسعافات الأولية (CPSA)/(مراكز تحديد الهوية والترحيل)، بدون الحصول على أي تصريح إقامة.

الاندماج والدعم

بمجرد الحصول على تصريح إقامة يجب عليك تقديم طلب إلى هيئة الإيرادات للحصول على رقم ضريبي. يجب عليك حينها التقدم بطلب إلى مركز الصحة المحلي (ASL) للحصول على بطاقة صحية، لكي تحصل على الرعاية الصحية وتكون تابعًا لطبيب أسرة يعتني بك في حالة حدوث أي مشكلات صحية. على أي حال، فحتى قبل إصدار تصريح الإقامة، يحق لك دائمًا الحصول على الرعاية الصحية الطارئة. ويحق لطالبي اللجوء القُصر أو الأطفال القُصر لطالبي اللجوء الالتحاق بالمدارس العامة، ويحق لطالبي اللجوء البالغين الحصول على دورات التدريب المهني. إذا كنت تقيم في مركز استقبال، فسيوفر لك وجبات الطعام، وكذلك دورات اللغة الإيطالية وأنشطة الاندماج في بعض الحالات (خصوصًا حالات SPRAR وCAS).

ويتمتع المستفيدون من الحماية الدولية في إيطاليا بحق الوصول إلى الإسكان العام وطلب جمع شمل الأسر، بجانب الحصول على خدمات العمل والصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية. ويمكن للاجئين فقط أن يحصلوا على الجنسية الإيطالية بعد عشر سنوات من الإقامة في البلاد، في ظروف معينة يحددها القانون (مزيد من المعلومات في CINFORMI صفحة). أما المستفيدون من الحماية الإنسانية فلا يستطيعون الوصول إلى لم شمل الأسرة، على العكس من اللاجئين وأصحاب الحماية الفرعية. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات عن حقوق المستفيدين من الحماية الدولية في إيطاليا في SPRAR دليل.

التعليم والتدريب

يمكنك الدراسة في إيطاليا، ولكن عليك في غالب الأحوال تعلم اللغة الإيطالية أولاً. من الضروري كذلك أن يتم الاعتراف بمؤهلاتك السابقة. يمكنك العثور على معلومات عن دورات اللغة الإيطالية أدناه. للحصول على معلومات عن إجراءات التحقق من صحة الشهادات في إيطاليا، فيرجى زيارة الموقع الإلكتروني لـ CIMEA . إذا كنت ترغب في الدراسة بالجامعة، فعليك التوجه بطلبك إلى مكتب وزارة الخارجية بالمعهد الذي ترغب في الالتحاق به. ستقدم لك هذه الصفحة قائمة بالجامعات الإيطالية. إذا كنت ترغب في حضور دورات التدريب المهني، يمكنك الاطلاع على مراكز تعليم الكبار بالمحافظات قائمة (CPIA) والبحث عن أقرب مركز.  

تقدم مراكز تعليم الكبار بالمحافظات (CPIA) دورات برسوم رمزية في اللغة الإيطالية للأجانب. ينظم مركز تقييم اللغة والشهادات (CVCL) بجامعة بيروجيا للأجانب جلسات اختبار في شهادات اللغة الإيطالية (CELI) للأجانب. يمكنك الاطلاع على معلومات عن اختبار اللغة الإيطالية اللازم للحصول على تصريح إقامة طويلة الأجل في إيطاليا من هنا. يمكنك كذلك العثور على بعض دورات اللغة الإيطالية للمهاجرين على الإنترنت من خلال القناة الإلكترونية للتلفزيون الوطني RAI وعلى تلفزيون ALMA> .

سوق العمل

لا يسمح لك بالعمل لمدة شهرين وفقًا لتصريح الإقامة الأول الصادر في بداية إجراءات اللجوء (القانون الحالي). وإذا لم يتم الإخطار بنتيجة طلب اللجوء في غضون ستة أشهر من تقديم الطلب، فلا يتحمل مقدم الطلب مسؤولية التأخير، ويجدد تصريح الإقامة لمدة ستة أشهر إضافية يُسمح له فيها بالعمل. فبشكل عام، يمكن للمستفيدين من الحماية الدولية العمل بالإقامة سارية المفعول.

هناك ثلاثة أنواع علاقات العمل في إيطاليا:

  • الموظفون (بعقود مؤقتة أو دائمة أو موسمية)؛
  • أصحاب المهن الحرة "الزائفون" هم العاملون لحسابهم الخاص (بعقود عمل منسَقة ومستمِرة)؛
  • أصحاب المهن الحرة

وهكذا يتم تعريف صاحب المهنة الحرة "الزائف" بتقييم ما يحصل عليه من خصائص العمل الحر، والعمل الجزئي، من خلال مهنته. وفي أرض الواقع، يلتزم صاحب المهنة الحرة بتأدية وظيفة أو خدمة لدى صاحب العمل، دون أي سند ثانوي، كمن يعمل بمهنة حرة. يُمنح العامل "الزائف" من أصحاب المهن الحرة المزايا والحماية نفسها الممنوحة للموظفين (كبدلات الأسرة والمرض وبدلات الأمومة والتأمين)، وعلى عكس أصحاب المهن الحرة.  يتم تحديد الحد الأدنى لرواتب الموظفين بعقود عمل جماعية (على المستوى الإقليمي، والوطني والمحلي). لمزيد من المعلومات عن قواعد ولوائح سوق العمل الإيطالي يمكنك الرجوع إلى <1330> </1330> دليل الاندماج الذي نشرته وزارة العمل.

البحث عن عمل

على الصفحة الإيطالية من FromSkills2Work موقع يمكنك الاطلاع على معلومات عن كيفية أو أماكن العثور على وظيفة أو المساعدة في البحث عن وظيفة. قد تجد عروض عمل في مراكز التوظيف Centri per l’Impiego (CPI) المنتشرة في جميع أنحاء الأقاليم الإيطالية. بعد التسجيل، يمكن لمراكز التوظيف أن توفر لك معلومات عن فرص التدريب والتدابير الداعمة للبحث عن وظيفة في المنطقة التي يغطيها المركز. كما يمكنك التقدم لإحدى البرنامج المتخصصة التي تنفذها وزارة العمل، مثل Inside وPercorsi، وهذا يشمل مشاريع الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للمهاجرين المستضعفين والقصر غير المصحوبين بذويهم.

يمكنك كذلك أن تزور صفحة FromSkills2Work "فرص"، حيث يمكنك أن تستعرض بعض الوظائف المتاحة في إيطاليا (تحت الإنشاء).

يمكنك تكوين فكرة عن أكثر المهن احتياجًا للعمالة من خلال زيارة صفحة "لمحات مختصرة للموظف" الخاصة بإيطاليا على موقع FromSkills2Work. ولأخذ فكرة عامة عن أكثر المواقف المعلن عنها في إيطاليا يمكنك استعراض عروض العمل في وكالات التوظيف الكبرى (مثل ADECCO أو MANPOWER) أو الاتصال بأقرب مركز للتوظيف (Centro per l’Impiego).

في إيطاليا، يتم تنظيم بعض المهن الكبيرة من خلال السجلات الإقليمية أو القومية. تتم إدارة الاعتراف بالمهارات والألقاب الأجنبية من خلال المؤسسات ذات الصلة. فوزارة الصحة، على سبيل المثال، هي الجهة المعنية في الاعتراف بمهن القطاع الصحي. ولمزيد من المعلومات عن الاعتراف بالمهارات يمكنك زيارة الصفحة المخصصة على موقع FromSkills2Work.

إذا كنت ترغب في فتح عمل تجاري، يمكنك إلقاء نظرة على الإرشادات التي توصي بها منطقة فينيتو ومقاطعة ميلانو لدعم المهاجرين الذين يُنشئون أنشطة تجارية. يمكنك كذلك الاتصال بمنظمة CNA World الداعمة لرجال الأعمال الأجانب في إنشاء أعمالهم، ورفع الوعي بأهمية الأعمال التجارية للمهاجرين في الاقتصاد المحلي. "إيطاليا أفورو" نشرت أيضا "توجيه للحوافز وخلق فرص العمل"، ضمن برنامج ACT - دعم الإجراءات الرامية إلى تنفيذ سياسات العمل، وبعض المهاجرين تستهدف على وجه التحديد. وأخيرًا، يمكنك أن تحصل على الدعم المالي من خلال القروض الصغيرة أو من خلال Extrabanca، البنك الإيطالي الأول من نوعه لخدمة الأجانب المقيمين في إيطاليا والمواطنين الإيطاليين الذين يؤمنون بقيمة التعددية الثقافية والاندماج الاجتماعي.

البحث عن موظف

إذا کنت ترید توظیف أحد المستفيدين من الحمایة الدولیة، فیجب علیك التأکد من حصوله علی تصریح عمل ساري المفعول (“permesso di soggiorno per attività lavorativa”). لمزيد من المعلومات عن هذه العملية، يمكنك زيارة <1204> </1204> الصفحة المخصصة على موقع "Integrazione Migranti" للحصول على معلومات أكثر تحديداً. قامت بعض المناطق بصرف حوافز توظيف المستفيدين من الحماية الدولية، فإن كنت تقيم بمناطق فينيتو أو توسكانا فقد تكون مهتمًا بقراءة الموضوعات ذات الصلة في قسم على موقع (FromSkills2Work)

طبقا للقواعد المتزايدة في العديد من الأوساط الأكاديمية، ووفقًا للممارسة العملية تتلخص الفوائد التي تعود على مؤسستك عند توظيف اللاجئين فيما يلي: 
  • يؤدي التنوع إلى إثراء القوى العاملة من خلال تبادل الخبرات بين العاملين
  • كما تعزز الهجرة القدرة التنافسية العالمية
  • وتتيح الهجرة للشركات سد حاجاتها للأيدي العاملة واحتياجاتها لمهارات معينة
  • ويمثل المهاجرون قاعدة للعملاء الجدد، ويضيفون قوة شرائية جديدة في الأسواق
  • فالمهاجرون الذين يحظون باندماج أفضل يحققون نجاحًا أعلى بسبب ارتفاع دوافعهم وإنتاجيتهم، وإظهارهم الولاء لصاحب العمل، مما يؤدى إلى انخفاض معدل تغيير الموظفين والتغيب عن العمل
  • كما تعزز أماكن العمل متعددة الثقافات من القدرة على المنافسة والابتكار بين العاملين
  • تسمح الهجرة للشركات بالتعامل مع المجتمعات المحلية، التي يتألف جلها من المهاجرين
  • تسمح الهجرة للشركات بالاشتراك في صنع القرار مع الحكومات، لصالح أو ضد سياسات الهجرة

تتوفر في إيطاليا المعلومات والتدريبات التي تساعدك في إعداد المنظمات أو الأنشطة التجارية لتتميز بالتعددية الثقافية بين أفرادها. إذا كنت ترغب في العثور على مزيد من المعلومات عن الوعي الثقافي لشركتك، فيرجى التواصل مع. منظمة الهجرة الدولية في إيطاليا.

تقديم المساعدة في الحصول على وظيفة

إذا كنت ترغب في دعم المستفيدين من الحماية الدولية في العثور على وظيفة، فيرجى الاطلاع على هذه الصفحة. سوف تجد هنا معلومات محددة حول كيفية دعم المهاجرين واللاجئين في عملية الاندماج، بما في ذلك إجراءات الاعتراف بالمهارات، وفرص الإقامة العائلية، والأنشطة التطوعية ومبادرات النظام الإيطالي لحماية طالبي اللجوء واللاجئين (SPRAR).

 

نموذج الملاحظات


لمساعدتنا في تحسين هذا الموقع الالكتروني، يرجى تخصيص دقيقة لتعبئة هذا الاستبيان

يستخدم موقع منظمة الهجرة الدولية ملفات تعريف الارتباط. بالاستمرار في استخدام خدماتنا، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط و التقنيات المشابهة. اغلاق